............مســـــــــــــــــــــــــاحة اعـــــــــــــــــــــــــــــلانيــة

عنوان الموضوع الاول عنوان الموضوع الثاني عنوان الموضوع الثالث عنوان الموضوع الرابع عنوان الموضوع الخامس عنوان الموضوع السادس عنوان الموضوع السابع عنوان  الموضوع الثامن عنوان الموضوع التاسع عنوان الموضوع العاشر .
الخميس، 19 نوفمبر 2015

تعرف على اختصاص الادارة - ادارة شئون المحاكم








أولاً : الإدارة العامة لشئون مكتب مساعد الوزير لشئون المحاكــم وتتكون من :
 1- إدارة السكرتارية الخاصة وتختص بما يلي :-
     * تلقي المكاتبات الواردة بإسم مساعد الوزير وقيدها وعرضها وتنفيذ
    ما ينتهي إليه الرأي بشأنها .
    * القيام بأعمال النسخ والتصوير الضوئي والحفظ لمكتب مساعد الوزير .
    * القيام بأعمال السكرتارية الخاصة بمساعد الوزير .
    * الإعداد لإجتماعات اللجان التي يرأسها مساعد الوزير أو يشارك في
     عضويتها بالتنسيق مع الجهات المعنية .
 2- إدارة الحاسب الآلـي وتختص بما يلي :-
    * تلقي المعلومات والبيانات المقترح تزويد الحاسـب الآلـي بها لضمان
     حفظها وإستخدامها وإرسالها إلى الجهات الأخرى المعنية .
    * إعداد النشرات التي تتضمن البيانات السابق تزويد الحاسب الآلــي
     بها لعرضها عند الحاجة . 
    * تبادل المعلومات والبيانات مع الجهات المختصة بعد موافقة مساعـد
     الوزيـر .
    * تأمين المعلومات المخزنة على الحاسب الآلي ضد العبث أو التلف ووضع 
    الإجراءات اللازمة لذلك والإلتزام بمستويات التعامل داخل الإدارة .
    * تطوير النظم والبرامج المستحدثة في قاعدة البيانات بما يضمن كفاءة
    التشغيل وذلك بالتنسيق مع جهات الخبرة المختصة وفقاً لما هو مقرر في
     هذا الشأن .
    *إتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع وتنفيذ برامج صيانة الأجهزة والمعدات
     الفنية بما يضمن استمرار صلاحيتها للعمل .
   * إدخال بيانات العامليــن بالمحاكـم الابتدائية عن طريــق برنامج شئون
     العاملين وإدخالها عن طريق الماسح الضوئي .
 الأعمال التى يقوم بها قسم الملفات
 1-   إنشاء ملفات خدمة للتعيينات الجديدة

 2-  استيفاء ملفات المعاشات

 3-  استيفاء نماذج شراء المدة وعمل استمارة بيانات تاريخية
  الأعمال التى يقوم بها قسم ترقيات المحضرين والعمال                
   1-    يقوم باستصدار القرارات  الخاصة بمنح العلاوات الدورية للعاملين 
               بالمحاكم الخاصة بالمحضرين والعمال                    
    2-    استصدار القرارات الوزارية الخاصة بالترقية الى الدرجة الأعلى الخاصة   
                بالمحضرين  والعمال                 
      3-    ضم المدد الخاصة بالمحضرين والعمال
       4-     تدرج المرتبات الخاصة بالمحضرين والعمال   
الأعمال التى يقوم بها قسم التعيينات
           1-  الإعلان عن الوظائف الخالية بالمحاكم الابتدائية .
           2-   استصدار القرارات الوزارية الخاصة بالتعيين . 
           3-   إعداد المذكرات الخاصة بالرد على الشئون القانونية والدعاوى المقامة فى هذا  الشأن. 
                  الأعمال التى يقوم بها قسم مسوغات التعيين والتجنيد
1-  استيفاء باقى مسوغات التعيين الواردة من جميع المحاكم
2-  استيفاء شهادات التجنيد ومتابعتها
الأعمال التى تقوم بها الإدارة المالية
1-التأشير بجميع القرارات الصادرة من الإدارة
2- عمل بيانات للدرجات الخالية ومشروع الموازنة السنوى وتبليغه لمجلس القضاء
3-  عمل مشروع لتوفير الدرجات بالإضافة لقسم إعداد مذكرات لحافز الأداء للحاصلين على الماجستير والدكتوراه   
الأعمال التى يقوم بها قسم الذمة المالية
1- إرسال إقرارات الذمة المالية لإدارة الكسب غير المشروع الخاصة بالقسم المدنى 
    المحضرين – إنهاء الخدمة – وفاة – مأذونين – موثقين
الأعمال التى يقوم بها قسم التنقلات
       -   استصدار القرارات الوزارية الخاصة بالندب والنقل وتجديدها وإعداد المذكـرات 
            الخاصة بذلك 
الأعمال التى يقوم بها قسم الأجازات
- استصدار القرارات الوزارية الخاصة بالأجازات بدون مرتب – إعارات للـداخل
                             والخارج – مرافقة الزوج أو الزوجة – رعاية طفل – رعاية أسرة – الترخيص بجزء
                             من الوقت وأجازات خاصة بأداء فريضة الحج بعد إعداد المذكرات الخاصة بهـم
                           وأجازات استثنائية بأجر كامل طبقاً للمادة 66 مكرر – أجازات لأداء الامتحانات
الأعمال التى يقوم بها قسم إنهاء الخدمة
        -  استصدار قرارات إنهاء الخدمة للوفاة – عدم مباشرة العمل – انقطاع عن العمل -
                قبول استقالة – فصل مجلس تأديب – إيقاف عن العمل – إحالة للمعاش لبلوغ
               السن القانونية بعد إعداد المذكرات الخاصة بها
الأعمال التى يقوم بها قسم المحفوظات
        -  يقوم باستلام المكاتبات الواردة من المحاكم الابتدائية وتوزيعها على الأقسام المختلفة
             وكذلك يقوم بإرسال المكاتبات الصادرة من الإدارة للجهات الموجه إليها 
الأعمال التى يقوم بها قسم ترقيات المدنى
        -   يقوم باستصدار القرارات الخاصة بمنح العلاوات الدورية للعاملين بالمحاكم وكذلك   
             قرارات ترقيتهم للدرجات الأعلى وقرارات منحهم العلاوات التشجيعية وذلك    
             بالنسبة للقسم المدنى – ضم مدد – تدرج مرتبات
الأعمال التى يقوم بها قسم السجلات
       -    إنشاء اللست والتأشير فيها بجميع القرارات الخاصة بالحالة الوظيفية للموظف .
الأعمال التى يقوم بها قسم سكرتارية لجنة شئون العاملين
       -    مراجعة جميع المذكرات التى يتم عرضها على اللجنة من ترقيات – إنهاء خدمة -
             تنقلات – تقارير – ضم مدد ...... الخ
الأعمال التى يقوم بها قسم لجنة التظلمات من تقارير الكفاية
       -    استصدار التظلمات المقدمة للقسم من تقارير الكفاية وعرضها على لجنة التظلمات
             فى ملفات خاصة بها
الأعمال التى يقوم بها قسم التصديقات ( شئون عامة )
       -    يقوم بالتصديق على الأوراق المراد التصديق عليها
الأعمال التى يقوم بها قسم السكرتارية
       -    كل ما يخص الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية لشئون المحاكم من شئون عاملين
             من ندب – نقل – تجديد أجازة – تجديد ندب
الأعمال التى يقوم بها قسم التقارير
       -    عرض جميع تقارير المحاكم على لجنة شئون العاملين واعتمادها من السلطة المختصة
             إعداد كشوف وسجلات خاصة بذلك الأمر
 أعمال الإدارة المركزية لمتابعة أعمال إدارات التنفيذ
1- الإشراف والتفتيش الدورى الشهرى – وكذا تفتيش مفاجئ الوزارة على أعمال العاملين بإدارات التنفيذ بالمحاكم الابتدائية بكافة محاكم الجمهورية
2- إعداد تقارير دورية شهرية على أعمال تلك الإدارات ومراجعتها والتأشير قرين الملاحظات والتنبيهات والمخالفات وتنفيذ تعليمات الوزارة
3- فحص وتحقيق كافة المذكرات والشكاوى التى تقدم ضد العاملين بتلك الإدارات وعرضها على الرئاسة لإصدار قرارات بشأنها
4- متابعة تنفيذ الأحكام التى تقدم لإدارات التنفيذ بالمحاكم الابتدائية وإعداد إحصائيات شهرية بعدد الأحكام التى نفذت وعدد الأحكام التى لم تنفذ وأسباب عدم تنفيذها أو إرجاء تنفيذها وإعداد تقرير سنوى يوضح نسبة ماتم تنفيذه من أحكام وما لم ينفذ وأسباب ذلك واثبات كافة الحلول لتذليل العقبات المادية والأمنية والقانونية وصولاً لسرعة انجاز كافة الأحكام
5- الرد على كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية التى ترد للإدارة من كبار المعاونين والمعاونين الأول ومقدمى الشكاوى من المواطنين أو وكلائهم المحامين
أعمال الإدارة العامة لتفتيش المحضرين
1- مراجعة تقارير التفتيش الواردة من مفتشين المناطق بجميع محاكم الجمهورية
2- التصرف فى الشكاوى الواردة للإدارة العامة لتفتيش المحضرين
3- التصرف فى تحقيق المذكرات الواردة للإدارة العامة لتفتيش المحضرين
4- إعداد حملات التفتيش الوزاري المفاجئ على جميع أقلام محضري المحاكم الابتدائية
5- إعداد مذكرات الشئون القانونية والرد على الاستفسارات الواردة بها
6- المساهمة فى تحصيل المطالبات الحكومية المنفذة بمعرفة أقلام المحضرين ورفع حصيلتها
7- وضع أسئلة امتحانات المحضرين على مستوى الجمهورية وإجاباتها المنعقدة فى أول جمعة من شهر ابريل من كل عام
8- إعداد إقرارات تجديد ندب السادة مفتشى الإدارة العامة لتفتيش المحضرين ومفتشي المناطق المقيمين بالمحاكم الابتدائية
9- إعداد قرارات ندب المفتشين وكبار المحضرين وكذلك إعداد محضرين بدرجة مدير عام لحضور مجالس التأديب فى المحاكم الابتدائية
10- الرد على التظلمات الإدارية من القرارات الوزارية المتعلقة بالمحضرين
11- التصرف فى البريد الوارد للإدارة العامة لتفتيش المحضرين
12- إرسال المكاتبات وأعمال الإدارة إلى جميع أنحاء المحاكم بعد التصرف فيها
13- إعداد إحصائيات البروتستات الواردة من جميع أقلام محضري المحاكم الابتدائية وإعداد كشوف بها وإرسالها إلى المجالس القومية
أعمال الإدارة العامة للتفتيش الادارى
التفتيش علي أعمال جميع المحاكم المختلفة درجاتها؛
 المحاكم الابتدائية والمأموريات الكلية ؛
-  المحاكم الجزئية التابعة لها  ؛
  وبلغ عدد هذه المحاكم :-
   عدد        
   26            محكمة ابتدائية .
   16            مأمورية كلية .
   225          محكمة جزئية .
ـــــــــــــ
267            إجمالي
تم تقسيم محاكم الجمهورية إلى  { عدد 73 } منطقة تفتيش [ مرفق البيان ]  ويوجد مفتشين إداريين تابعين للإدارة بجميع المحاكم ويكون طبيعة عملهم التفتيش علي جميع المحاكم التابعة لها ؛
- والتفتيش علي أعمال هذه المحاكم نوعان :-
 أ -   تفتيش مفاجئ  " يستغرق يوماً أو يومان " ..
  ب-   تفتيش عام ويستغرق من الوقت ما يقتضيه فحص أعمال المحكمة خلال مدة معينه ومن ثم يتراوح المدة التى يقضيها المفتشين بالمحكمة ما بين   ثلاثة أسابيع وثلاثة شهور ..
يتم التفتيش العام على الأعمال الآتية ":
1-  حضور وانصراف العاملين جميعاً بما فيهم الخدمة المعاونة .
2-  الجزئية بكامل مشتملاتها من [ نقود – احراز – طعون – دفاتر – أوراق ذات القيمة ]
3-  أعمال التحصيل والمراجعة .
4-  الأعمال المالية بأنواعها [ الإيرادات – المصروفات – الأمانات القضائية - ودائع النقود – التسويات الحسابية – القيود بالدفاتر ] .
5-  أعمال شئون العاملين .
6- الأعمال المدنية بأنواعها [ القيد بالجداول والفهارس وتسديدها – دفاتر الخبراء الحكوميين –   جداول التوزيع والبيوع والمساعدة القضائية ].
     دفاتر الأوامر [ حجز – أداء – أوامر على العريضة ] .
     دفاتر تسليم الصور والشهادات .
-   أعمال الجلسات :- [ مراجعه يوميات الجلسات – دفاتر تنفيذ الغرامات – نسخ  
     الأحكام – تسليم القضايا لأقلام الحفظ – إرسال القضايا للاستئناف – مراجعة رسوم
     بعض القضايا المتداولة .
-  مراجعه أقلام الحفظ ومراجعة رسوم القضايا المحكوم فيها وما ينتج عنها من فروق رسوم
    مستحقة للخزانة .
-  مراجعة جميع قضايا الصلح خلال فترة التفتيش .
-  مراجعة أعمال القيودات .
-  مراجعة ما تم تنفيذه من تقارير التفتيش السابق .
- مراجعة الرسوم وتحديد الفروق المستحقة .
- مراجعة سداد التمغة الحكومية .
- مراجعة المبالغ المحصلة لحساب صندوق الهيئات القضائية ....الخ
ويقوم المفتش الإداري بكل محكمة بتحرير تقرير بنتيجة التفتيش من أصل وصورتين يرسلهما لهذه الإدارة للمراجعة وتحرير ملحوظات الواجب على المحاكم تنفيذها وإتباعها ..
التفتيش المفاجئ :-
والتفتيش المفاجئ يسند للمفتش المقيم بالمحكمة والتابع للإدارة ويقوم بالتفتيش على 
الأعمال الآتية :-
- فى المحاكم الجزئية :-
الخزينة  -  النقود المسلمة للبنك خاصة فى أيام الخميس والسابقة على العطلات الرسمية - أمانة السلفة  -  الدفاتر ذات القيمة والحسبة اليومية .
-         الاحراز  .
-         سجل الودائع وقيد المحاضر أولا بأول والتأشير بالحجوزات .
-         فحص رصيد دمغة المحاماة والتأكد من توريد المباع  يومياً للخزينة .
في المحاكم الابتدائية :-
-         فحص بعض القضايا .
-         التأكد من إبلاغ التوقيعات بالنسبة لموظفي الصور .
-         بحث سجل الشكاوى .
-         بحث قيد محاضر الإيداع .
وبجميع المحاكم :-
-         مراقبة الحضور والانصراف .
-         أنشاء قسم الاستعلامات .
-         فحص جداول المحكمة .
-         سجلات الأوامر .
-         فحص بعض القضايا والأوامر  ....... إلخ .
أما بالنسبة للمفتش المقيم التابع للإدارة بكل محكمة ابتدائية يقوم بالتفتيش العام والمفاجئ على كل محكمة مسنده له مرة كل شهرين فى الشهور الزوجية .
هذا هو دور المفتشين الإداريين بالمحاكم الابتدائية والمفتشين المقيمين .
دور ألإدارة بالنسبة لما سبق ":
يقوم بأعمال المراجعة بالإدارة المركزية للتفتيش الإداري بالديوان العام .
  عدد  ( 37 )   مفتش إداري ومالي ؛
ويقومون بالاتي :-
 1-  مراجعه جميع التقارير الواردة من المفتشين بالمحاكم علي مستوى الجمهورية ومتابعة ما جاء بها من الملاحظات الخاصة بفروق الرسوم القضائية وغيرها من المخالفات الإدارية ؛
2-  مراجعة جميع التقارير التى تتم بمعرفة الجهاز المركزي للمحاسبات والوارد من جميع المحاكم مع تعميم ماجاء فى هذه الملاحظات علي المحاكم لتفادى سقوط الرسوم الواجب تحصيلها ؛
3-  بعد مراجعة هذة التقارير يتم إرسالها الى المحاكم لتنفيذ ما ورد بها من ملاحظات وفق ما يتأشر به من الإدارة ؛
4-  إجراء التفتيش المفاجئ على محاكم الجمهورية والتي يكلفون بها بقرار من السيد
      المستشار / مساعد وزير العدل لشئون المحاكم وفقاً لخطة يتم إعدادها بمعرفة الإدارة
      وتحت إشراف معالي المستشار / مساعد وزير العدل لشئون المحاكم ؛
5-   متابعة إرسال القضايا والأوراق إلى المحاكم الأخرى خاصة محاكم النقض
       والاستئناف "المفردات " ؛
6-  متابعة شكاوى المتقاضين والتحقيق بها والعمل على تذليل الصعاب وإزالة أسباب هذه
      الشكاوى ؛
 7-  مباشرة حوادث الاختلاسات ومتابعة إجراءاتها ؛
8-  إبداء الرأي فى تسوية رسوم القضايا الواردة من المحاكم باختلاف درجاتها .
9-  الرد على مناقضات الجهاز المركزي للمحاسبات ؛
10- مراجعة استمارات بدل السفر والانتقالات ؛
11- تعيين كبراء كتاب المحاكم والمفتشين الإداريين بالمحاكم والمقيمين -   المديرين العموم للشئون المالية والإدارية بالمحاكم ؛
12-  القيام بإصدار الكتب الدورية وإبلاغها للمحاكم بالرسوم والتعليمات الإدارية للعمل بموجبها  ؛
13- إصدار عدد ( 2 ) كتاب خاصين بتعليمات الرسوم الواجب إتباعها عند رفع الدعاوى أمام المحاكم الأول صدر فى سنة 1994 والثاني صدر في سنة 2003 .
شاملين علي قانون الرسوم القضائية رقم 1944 لسنة 90 فى المواد المدنية
 وتعديلاته ؛
14-  إصدار كتاب خاص بالتعليمات في شأن إجراءات بيع العقار وتوزيع حصيلة التنفيذ بالتعديلات التي أدخلت علية رغم إبلاغه جميع المحاكم للاسترشاد بما ورد فيه بشأن قضايا البيوع للعقارات ؛
15- إجراءات امتحانات الترقية للعاملين بالمحاكم الابتدائية من كل عام ويحدد له يوم الجمعة الأول من شهر ابريل ؛
-  ومن هذا البيان يتضح بجلاء المهام الملقاة علي عاتق الإدارة العامة
 للتفتيش الإداري ؛
السكرتارية العاملين بالإدارة ":
ويعمل بها عدد ( 12 ) موظف [ديوان] ..
 ويقمن :-
- بقيد الوارد -  والصادر .
 -  متابعة خطوط السير الواردة من المفتشين وقيدها بسجلات خطوط السير  استمارات البنوك وخاصة بتوقيعات السادة المستشارين رؤساء المحاكم الابتدائية لإبلاغها للبنوك ؛
-   قيد تقارير التفتيش العام والمفاجئ الواردة من المفتشين الإداريين والمقيمين بالمحاكم ؛
-  حفظ تقارير التفتيش العام والمفاجئ المسلمة من تفتيش الإدارة بالديوان .
-  استلام المراسلات والتقارير بأنواعها من المفتشين لحفظها أو إعادتها للمحاكم لاستكمال تنفيذها ؛
قسم متابعة الاختلاسات:-
-    بحث مواد الاختلاسات واتخاذ إجراءات متابعه سداد المبالغ المختلسة مع الغرامة وفوائد التأخير ومتابعه الإحكام علي المتهمين سواء جنائية أو تأديبية حتى يتم انتهاء كل هذه الإجراءات ثم كتابة مذكرة لحفظ المادة وترسل للجهاز المركزي للمحاسبات ؛
قسم الشكاوى المالية:-
-         تقوم الإدارة بفحص الشكاوى المالية ومنها علي سبيل المثال :-
1-    أحقية العاملين المعينين بعقود مؤقتة في صرف منحة العشرة جنيهات المقرر بديلا عن منحة مايو ؛
2-    الأحقية في صرف الأجر خلال فترة إحالة العامل للمعاش بناء علي حكم المحكمة التأديبية ؛
3-    الأحقية في صرف الجهود غير العادية للعامل الموقوف عن العمل في حالة صدور حكم بعودته ؛
4-     الأحقية في صرف الأجر عن فترة الحبس الاحتياطي علي ذمة قضية ؛
5-  فحص التجاوز عن استرداد ما تم صرف بغير وجه حق لمن سحب قرار ضم مدة خدمته عملا بالقانون رقم {4} لسنة 2000 ؛
أعمال الإدارة العامة للمأذونين والموثقين والجزاءات
أولاً: إدارة المأذونين
وتختص ببحث مواد المأذونين الواردة من المحاكم على مستوى الجمهورية الخاصة بتعيين وعزل المأذونين وإنشاء مأذونيات جديدة ، الرد على التظلمات الإدارية والشكاوى الواردة للإدارة ، تنفيذ الأحكام الصادرة ضد السيد المستشار/ وزير العدل بصفته المتعلقة بمواد المأذونين ،  إعداد إحصائيات بخصوص المأذونين المعينين بالمحاكم ، إعداد إحصائية شهرية بإنجازات الإدارة .
 ثانياً:- إدارة الموثقين
وتختص ببحث مواد الموثقين الواردة من المحاكم على مستوى الجمهورية الخاصة بتعيين وعزل الموثقين وإنشاء جهات توثيق جديدة ، الرد على التظلمات الإدارية والشكاوى الواردة للإدارة ، تنفيذ الأحكام الصادرة ضد السيد المستشار/ وزير العدل بصفته المتعلقة بمواد الموثقين ، إعداد إحصائيات بخصوص الموثقين المنتدبين المعينين بالمحاكم ، إعداد إحصائية شهرية بإنجازات الإدارة .
ثالثاً:- إدارة الجزاءات
 وتختص ببحث ملفات الإحالة إلى مجالس التأديب الخاصة بالعاملين بالمحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية ،   نظر مجالس التأديب الواردة من المحاكم التأديبية والطعن عليها ، تنفيذ الأحكام الصادرة ضد السيد المستشار /وزير العدل بصفته المتعلقة بملفات الجزاءات ومجالس التأديب ، الرد بإفادة على استفسارات المحاكم ، إعداد إحصائية شهرية بإنجازات الإدارة .
رابعاً:- قسم السكرتارية



 يختص موظفى السكرتارية بالقيد فى دفاتر الوارد والصادر ملفات الجزاءات ومواد المأذونين والموثقين الواردة من المحاكم على مستوى الجمهورية ، الشكاوى ، التظلمات الإدارية ، الدعاوى  والأحكام الواردة من الشئون القانونية

المصدر وزارة العدل المصرية 







للتواصل مع موقعنا على الفيس بوقع 


 للاستفســــــار والتواصل مع مدير الموقع على الفيس 


ملحوظة للعلم لن ينظر على الرسائل فى الفيس بوك بدون اضافة 


نرجو كتابة تعليق اسفل للفيس بوك 
اعلان 1
اعلان 2
التعليقات
1 التعليقات

1 التعليقات :


  1. الانسان مع الحياه العمليه يريد تدبير شئون عمله بطريقه سهله ومبسطه ودقيقه لمعرفه اتجاه عمله من حالات الخساره او الكسب ومتابعه كافه تعاملاته اليوميه في شركته او مجال عمله .
    - فوجودنا في المجال قمنا بعمل برنامج شؤون الموظفينشامل كافه التعاملات وحسابها بطريقه مبسطه غير معقده
    تقدم شركة ديكسيف لتصميم برنامج شؤون الموظفين اصداراتها الجديدة من برامج محاسبة و التى تم تصميمها خصيصا لتغطية كافة مجالات المحاسبة و ادارة الاعمال مهما كان حجم المؤسستك و نشاطها ستجد برامج محاسبة تلبى كافة متطلباتك .
    ومن اهم مميزات برنامج شؤون الموظفين امكانية اضافة عدد لا نهائي من المستخدمين في البرنامج
    و نظرا لوجود أكثر من مستخدم للبرنامج بداخل المطعم الواحد و كل مستخدم منهم له القسم الخاص به و له مهامه الخاصة لذلك قام برامج محاسبة من وضع صلاحيات صارمة للمستخدمين، علي سبيل المثال: لا يستطيع الكاشير الدخول الا على صفحة البيع فقط ولا يستطيع عمل مرتجع ولا يستطيع رؤية اجمالي مبيعات الوردية


    http://dexef.com/software/dexef-hr
    عرض عناصر أقل

    ردحذف

عربي باي